متى تكون آلام الظهر إشارة إنذار؟

يمكن أن تخفي آلام الظهر أمراضاً يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا تُركت دون علاج. ما هي العلامات المزعجة لهذا؟


متى تكون آلام الظهر إشارة إنذار؟


حوالي 70 بالمائة من مشاكل العمود الفقري تحدث في منطقة أسفل الظهر. هناك العديد من الأسباب: قلة ممارسة الرياضة والوضعية السيئة في العمل وأوقات الفراغ من الأسباب الشائعة للتوتر العضلي المؤلم. في معظم الحالات، يمكن علاجها جيداً من خلال علاج الألم والعلاج الطبيعي والتدريب الحركي المستهدف. لكن أمراضاً أخرى يمكن أن تسبب أيضاً التهاباً في الظهر - وهي أمراض، إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.


متى تكون آلام الظهر إشارة إنذار؟

إذا كان هناك خطر حدوث تلف خطير في أعصاب الحبل الشوكي، فعادةً ما يكون العلاج الجراحي مطلوباً. هذا هو الحال، على سبيل المثال، عندما يضغط القرص البارز في القرص المنفتق على جذور الأعصاب الشوكية. يتعلق الأمر بعرق النسا. هذا هو الألم الذي ينتشر من منطقة أسفل الظهر إلى الساق المصابة وإلى الحافة الخارجية للقدم. بالإضافة إلى ذلك، هناك اضطرابات في الحساسية وشلل في العضلات التي تغذيها جذور الأعصاب المصابة.


بدلاً من ذلك، يمكن أن يؤدي تضيق القناة الشوكية (تضيق قناة الحبل الشوكي العظمي) إلى ألم مفاجئ ينتشر في كلا الساقين، واضطرابات حسية وشلل (عرج في العمود الفقري). في متلازمة ذنب نادرة إلى حد ما، يتم ضغط ذيل الفرس (الجزء السفلي من الحبل الشوكي في منطقة أسفل الظهر والعجز) عن طريق القرص الغضروفي أو تضيق القناة الشوكية. فلا تتردد في بدء العلاج.


العلامات المقلقة التي تتطلب إجراءات فورية هي: 


  • ضعف العضلات وشلل مفاجئ في الساقين.
  • مع متلازمة ذيل الفرس.
  • شلل رخو مع آلام واضطرابات حسية (تنميل، وخز) في الفخذين الداخليين (تخدير المؤخرة)، في منطقة الأعضاء التناسلية وحول فتحة الشرج.
  • التبول اللاإرادي أو التغوط.


في حالة وجود واحد أو أكثر من هذه الأعراض، فمن الضروري الإحالة إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن. غالباً ما تكون الجراحة الفورية هي الطريقة الوحيدة لمنع فشل الأعصاب الدائم والشلل.


إذا كانت آلام الظهر مرتبطة بالوضع، وألم دائم وهناك أعراض أخرى مثل الشعور العام بالمرض أو فقدان الوزن، فيجب أيضاً استشارة الطبيب على الفور. يجب عليه أو عليها توضيح ما إذا كان ألم الظهر ناتجاً عن التهاب حاد أو سرطان.


المصادر:

موقع أوردة

https://teb-advises.webnode.page

https://www.diigo.com/user/awreda

https://wareedsaleem.tumblr.com/post/700275528440102912/علاج-آلام-الظهر-في-10-دقائق-أو-أقل-واستعادة-صحتك?is_related_post=1

https://vin.gl/p/4939212?wsrc=link

https://62c5f050825ce.site123.me/blog/أنواع-آلام-الظهر

https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fweb.facebook.com%2Fawreda.official%2Fposts%2Fpfbid093NZP3FsTfKj7QPEjagX9UPxxBvaymrgFffQawGPYfN84wPFnQZYNT7iPkSmD6v3l&show

https://onescreener.com/awreda?

https://liinks.co/awreda

https://sleekbio.com/awreda

https://linksome.me/awreda

https://solo.to/awreda

https://lnk.bio/awreda

https://taplink.cc/awreda

https://linktr.ee/awreda

https://bit.ly/m/awreda

https://bit.ly/3FZnscy

https://telegra.ph/الألم-في-الظهر-11-14

https://flic.kr/p/2nZdgZo

https://medium.com/@Awreda95/آلام-الرقبة-والظهر-ماذا-تفعل-لتخفيفها-90eec1ed48fd

https://t.me/awreda

https://www.one-tab.com/page/M8BLryZUTbaILck1rSPqkg

https://www.wikiful.com/@awreda/back-in-action-effective-ways-to-relieve-back-pain

أحدث أقدم