حركة الجنين في فترة الحمل

حركة الجنين في فترة الحمل


حركة الجنين في فترة الحمل


ما هي الحركات الطبيعية لطفلي أثناء الحمل؟

تدرك معظم النساء أولاً أن أطفالهن يتحركن عندما يكونن في الأسبوع 18-20. ومع ذلك، إذا كان هذا حملك الأول، قد لا تكون على دراية بالحركات حتى تصبح أكثر من 20 أسبوعاً من الحمل. إذا كنت حاملاً من قبل، فقد تشعرين بالحركات في وقت مبكر 16 أسبوعاً. تشعر النساء الحوامل بحركات أطفالهن على شكل ركلة، أو رفرفة، أو حفيف، أو تدحرج.


مع نمو طفلك، سيتغير كل من عدد الحركات ونوعها بتغير حجم حركاتك نمط نشاط الطفل. عادة ما تكون فترات بعد الظهر والمساء هي أوقات الذروة نشاط لطفلك. خلال النهار والليل على حد سواء، يكون لطفلك فترات نوم تدوم في الغالب ما بين 20 و 40 دقيقة، ونادراً ما تزيد عن 90 دقيقة. لن يتحرك طفلك عادة خلال فترات النوم هذه.


تميل عدد الحركات إلى الزيادة حتى 32 أسبوعاً من الحمل ثم تبقى كما هي تقريباً، على الرغم من أن نوع الحركة قد يتغير مع اقتراب موعد ولادتك. في كثير من الأحيان، إذا كنت مشغولاً، فأنت قد لا تلاحظ كل هذه الحركات. الأهم من ذلك، يجب أن تستمر في الشعور بطفلك يتحرك بشكل صحيح إلى الوقت الذي تذهب فيه إلى المخاض. يجب أن يتحرك طفلك أثناء المخاض أيضاً.


لماذا تعتبر حركات طفلي مهمة؟

أثناء الحمل، يمنحك الشعور بحركة طفلك الطمأنينة بشأن صحته. إذا لاحظت يتحرك طفلك بشكل أقل من المعتاد أو إذا لاحظت تغيراً في نمط الحركات، فقد يحدث ذلك في بعض الأحيان تكون علامة على أن طفلك ليس على ما يرام وبالتالي فمن الضروري أن تتصلي بممرضة التوليد أو وحدة الأمومة المحلية على الفور حتى يمكن تقييم رفاهية طفلك.


كم عدد الحركات كافية؟

لا يوجد عدد محدد من الحركات التي تعتبر طبيعية. أثناء الحمل، أنت بحاجة لتكون على دراية بالنمط الفردي لحركات طفلك. انخفاض أو تغيير في حالة طفلك الحركات هي ما هو مهم.


ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر على الشعور بحركة طفلي؟

تقل احتمالية إدراكك لحركات طفلك عندما تكون نشطاً أو مشغولاً. إذا كانت المشيمة (ما بعد الولادة) في مقدمة الرحم (الرحم)، فقد لا يكون من السهل عليك أن تشعري حركات الطفل. لن يؤثر استلقاء طفلك على رأسه أو أسفله أولاً على ما إذا كان بإمكانك الشعور به وهو يتحرك. إذا كان ظهر طفلك مستلقياً في مقدمة الرحم، فقد تشعرين بحركات أقل مما لو كان ظهره أو ظهرها إلى جانب ظهرك.


ما الذي يمكن أن يجعل طفلي يتحرك بشكل أقل؟

يمكن أن تدخل بعض الأدوية ، مثل المسكنات القوية أو المهدئات، في الدورة الدموية لطفلك وتجعلك تشعر به الطفل يتحرك أقل. قد يؤثر الكحول والتدخين أيضاً على حركات طفلك. في بعض الحالات، يمكن للطفل يتحرك أقل لأنه أو هي على ما يرام. نادراً ما تتسبب الحالة التي تؤثر على العضلات أو الأعصاب في الإصابة يتحرك الطفل قليلاً جداً أو لا يتحرك على الإطلاق.


هل يجب أن أستخدم مخططاً لحساب حركات طفلي؟

لا توجد أدلة كافية للتوصية بالاستخدام الروتيني لمخطط الحركة. إنه أكثر أهمية لكي تكوني على دراية بالنمط الفردي لحركات طفلك طوال فترة الحمل وأنت يجب أن تطلب المساعدة الفورية إذا شعرت أن الحركات قد تقلصت أو تغيرت. 

أحدث أقدم