الحمل والتهابات المسالك البولية

 الحمل والتهابات المسالك البولية

إذا كنت قد عانيت من التهاب المسالك البولية من قبل، فقد يكون من السهل التعرف على الأعراض بسرعة. النساء المصابات بعدوى سابقة أو أنجبن عدة أطفال أكثر عرضة للإصابة بها أثناء الحمل. يجب على النساء الحوامل اللواتي تظهر عليهن علامات التهاب المسالك البولية الذهاب إلى أقرب مرفق صحي لإجراء الفحص في أسرع وقت ممكن.


الحمل والتهابات المسالك البولية


كيف تؤثر عدوى المسالك البولية على طفلي؟

من المرجح ألا يسبب التهاب المسالك البولية الصغير في مجرى البول والمثانة أي ضرر لطفلك. ومع ذلك، إذا تركت عدوى المسالك البولية دون علاج، يمكن أن تنتشر العدوى عبر الحالب وإلى الكليتين، مما يؤدي إلى التهاب الكلى. عدوى الكلى أخطر بكثير من عدوى المسالك البولية ويمكن أن تسبب مضاعفات الحمل.


مصدر القلق الأكبر هو أن عدوى المسالك البولية تسبب تقلصات يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة إذا لم يتم إيقافها. يتعرض الأطفال الذين يولدون قبل الأوان لخطر أكبر بكثير من طفل يولد في موعد ولادته أو في وقت قريب منه.


من المعروف أن التهابات الكلى، والتي يشار إليها أيضاً باسم التهاب الحويضة والكلية الحاد، تسبب المخاض المبكر وانخفاض الوزن عند الولادة. إن ولادة الطفل قبل موعد استحقاقه وانخفاض وزنه عند الولادة يمكن أن يعرض الطفل لخطر الإصابة بالأمراض والحالات الصحية الأخرى. في الحالات الشديدة، يمكن أن تنتشر العدوى في مجرى الدم، مما يؤدي إلى تعفن الدم . يتطلب الإنتان علاجاً طارئاً ويمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو وفاة الأم. تشمل أعراض عدوى الكلى ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والتقيؤ، إلى جانب أعراض التهاب المسالك البولية العادية.


إذا أصبت بالتهاب المسالك البولية أثناء الحمل، فحاول ألا تقلق كثيراً. يمكن علاج عدوى المسالك البولية بدرجة كبيرة وباستخدام المضادات الحيوية، لا توجد مضاعفات طويلة الأمد لك أو لطفلك. ومع ذلك، من المهم مقابلة طبيبك بمجرد أن تبدأ في مواجهة الأعراض. إذا لم تتحسن عدوى المسالك البولية في غضون أيام قليلة من العلاج، فقد تحتاج إلى نوع مختلف من المضادات الحيوية أو جرعة أعلى. عادة ما تكون عدوى المسالك البولية جزءاً طبيعياً من الحمل ولا تعني العدوى المتعددة دائماً وجود خطأ ما في جسمك. أثناء إصابتك بعدوى، تأكد من الحصول على قسط كبير من الراحة ولا ترهق نفسك حتى تبدأ في الشعور بالتحسن.

أحدث أقدم