ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم

ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم

الكوليسترول هو مادة كيميائية دهنية (دهون) تُصنع في خلايا الجسم. تصنع العديد من الخلايا المختلفة الكوليسترول ولكن الخلايا الموجودة في الكبد تصنع حوالي ربع الإجمالي. أنت بحاجة إلى بعض الكوليسترول للحفاظ على صحتك.


ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم


يُنقل الكوليسترول في الدم عن طريق جزيئات تسمى البروتينات الدهنية. عندما تحمل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (كوليسترول LDL) الكوليسترول، يُشار إلى ذلك باسم الكوليسترول "الضار". تؤدي المستويات المرتفعة من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


ومع ذلك، يتم نقل بعض الكوليسترول في الدم عن طريق البروتينات الدهنية عالية الكثافة (كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة). يمكن اعتبار كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) على أنه كوليسترول "جيد" وتساعد المستويات المرتفعة على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.


تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عدم التدخين، واختيار الأطعمة الصحية، وانخفاض تناول الملح، والنشاط البدني المنتظم، والحفاظ على وزنك وحجم الخصر، وشرب الكحول باعتدال إذا كان ذلك ممكناً. من المهم أيضاً التأكد من عدم ارتفاع مستوى ضغط الدم (أو تناول الأدوية لخفضه إذا كان مرتفعاً).


ما هي العوامل التي تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم؟

بشكل تقريبي، قد تختلف مستويات الكوليسترول في الدم استناداً على نظامك الغذائي. ومع ذلك، فإن الأشخاص المختلفين الذين يتناولون نفس النظام الغذائي يمكن أن يكون لديهم مستويات مختلفة من الكوليسترول في الدم. بشكل عام، إذا كنت تأكل كميات أقل من الأطعمة الدهنية في نظامك الغذائي، فمن المحتمل أن ينخفض مستوى الكوليسترول لديك.


في بعض الناس، يكون ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ناتجاً عن حالة أخرى. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي خمول الغدة الدرقية والسمنة وشرب الكثير من الكحول وبعض اضطرابات الكلى والكبد النادرة إلى رفع مستوى الكوليسترول. فرط شحميات الدم يعني وجود الكثير من الدهون (خاصة الكوليسترول) في مجرى الدم. انظر المنشور المنفصل المسمى Hyperlipidaemia.


في بعض الأشخاص، ينتشر مستوى مرتفع جداً من الكوليسترول في العائلة، بسبب مشكلة وراثية في طريقة إنتاج الكوليسترول من قبل الخلايا في الجسم. أحد الأمثلة يسمى فرط كوليسترول الدم العائلي. انظر المنشور المنفصل الذي يسمى فرط كوليسترول الدم العائلي.

أحدث أقدم