لماذا تنتشر التهابات المسالك البولية أثناء الحمل؟

 لماذا تنتشر التهابات المسالك البولية أثناء الحمل؟

حقيقة أن التهابات المسالك البولية تحدث في كثير من الأحيان نسبياً أثناء الحمل ترجع إلى الحالة الهرمونية للأم الحامل: هرمون الحمل البروجسترون يجعل جميع العضلات فضفاضة وليونة بحيث يمكن للرحم أن يتوسع بشكل جيد. البروجسترون له أيضاً تأثير مريح على الحالب، والذي يتمدد نتيجة لذلك. وبالتالي، فإن دخول مسببات الأمراض إلى المثانة أسهل من المعتاد أثناء الحمل، وغالباً ما تتأثر النساء بالتهاب المثانة أكثر من الرجال لأن مجرى البول لديهن أقصر.


لماذا تنتشر التهابات المسالك البولية أثناء الحمل؟


بالإضافة إلى ذلك، يضغط الرحم المتنامي على الحالبين: يمكن أن يتدفق البول ببطء أكبر، لذلك قد يكون للبكتيريا وقت كافٍ لتستقر في الحالب وتسبب الالتهاب هناك.


إقرأ أيضاً: كيف يحدث الحمل خارج الرحم


كيف أعرف أنني متأثر؟

الأعراض النموذجية لعدوى المسالك البولية هي:


  • ألم وحرقان عند التبول
  • ألم في أسفل البطن
  • الحاجة المستمرة للتبول
  • ربما فقط إفراغ المثانة قطرة قطرة
  • قد ترى دماً في بولك

 

في حالة حدوث مثل هذه الأعراض عند النساء الحوامل، يجب استشارة طبيب أمراض النساء في أسرع وقت ممكن! يمكنه استخدام اختبار بسيط للبول لتحديد ما إذا كان هناك أي بكتيريا في البول. هذا الاختبار يتم اجراءه أيضاً بانتظام في فترة الفحوصات الوقائية للكشف عن التهاب المجاري البولية في مرحلة مبكرة. يمكن أيضاً استخدام طرق تشخيصية أخرى، مثل تلك المستخدمة عادةً في التهابات المسالك البولية، مثل زراعة المسالك البولية لتحديد العامل الممرض بدقة. إذا كان هناك التهاب في المثانة أثناء الحمل، فإن العلاج المفضل - كالعادة - هو العلاج  بالمضادات الحيوية.


إقرأ أيضاً: علاج التهاب المسالك البولية بالعسل


هل يمكن أن تؤذي المضادات الحيوية الجنين؟

في بعض الأحيان يجب إعطاء الأدوية أثناء الحمل. يمكن أن يؤذي التهاب المثانة غير المعالج الأم والطفل أكثر من استخدام بعض المضادات الحيوية. اليوم، يتم اختبار الأدوية بشكل مكثف لمعرفة تأثيرها على الطفل الذي لم يولد بعد، ولهذا السبب تتوافر الأدوية لمعظم الأمراض التي يمكن حتى للنساء الحوامل تناولها بأمان. ومن بين المضادات الحيوية، البنسلين، والسيفالوسبورينات، والإريثروميسين. تعتبر غير ضارة طوال فترة الحمل. يُسمح أيضاً باستخدام المضاد الحيوي كوتريموكسازول في الثلث الثاني من الحمل. سيصف الطبيب المضاد الحيوي المناسب لعدوى المسالك البولية غير المعقدة لمدة 1-3 أيام. في حالة الإصابة بعدوى معقدة في المسالك البولية، يجب على المرأة الحامل تناول مضاد حيوي لمدة 10-14 يوماً.

أحدث أقدم